سبتمبر 08، 2011

المبحث الأول : مفهوم العلمانية


المبحث الأول
 مفهوم العلمانية

المطلب الأول
تعريف العلمانية
     "   لقد كفتنا القواميس المؤلفة في البلاد الغربية التي نشأت فيها العلمانية، مؤنة البحث والتنقيب، فقد جاء في القاموس الإنجليزي أن كلمة (علماني ) تعني :
.  دنيوي أو مادي 
.  ليس بديني أو ليس بروحاني  
. ليس بمترهب، ليس برهباني  

وجاء أيضاً في نفس القاموس بيان معنى كلمة العلمانية حيث يقول :  
العلمانية : هي النظرية التي تقول ... إن الأخلاق والتعليم يجب أن لا يكونا مبنيين على أسس دينية . 

وفي دائرة المعارف البريطانية نجدها تذكر عن العلمانية: أنها حركة اجتماعية تهدف إلى نقل الناس من العناية بالآخرة إلى العناية بالدار الدنيا فحسب . 
ودائرة المعارف البريطانية حينما تحدثت عن العلمانية تحدثت عنها ضمن حديثها عن الإلحاد، وقد قسمت دائرة المعارف الإلحاد إلى قسمين :  
  1.  إلحاد نظري     
  2. إلحاد عملي، وجعلت العلمانية ضمن الإلحاد العملي .

   وقد حرف العلمانيون العرب الكلمة من ترجمتها الحقيقية اللادينية إلي ترجمة أخري  محرفة جذابة توحي بالعلم والتقدم  .. العـِلمَانية من العـِلم . وهذا من ضمن سياستهم المعهودة في التلاعب بالألفاظ والمسميات .           

 فلا علاقة للعـَـلمانية بالعلم كما يحاول بعض المراوغين أن يلبس على الناس بأن المراد بالعِلمانية ( بكسر العين ): هو الحرص على العلم التجريبي والاهتمام به، فقد تبين كذب هذا الزعم وتلبيسه " . [1]

   ومن هنا نخلص إلى ... أن العـَـلمَانية وهي إقامة الحياة على غير الدين ،  هي  مذهب من المذاهب الكفرية: التي ترمي إلى عزل الدين عن التأثير في الدنيا فهو مذهب يعمل على قيادة الدنيا في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والقانونية وغيرها بعيداً عن أوامر الدين ونواهيه [2] ،وذلك بإستبدال التحاكم لشرع الله بالقوانين الوضعية .

***

انظر العلمانية وخطرها على المسلمين ... سليمان إبراهيم / مقالات على الإنترنت   [1]
  المصدر السابق [2]














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق